بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 16 يونيو 2015

خطر الحماض الكيتوني السكري المنخفض السكر في رمضان

          في العادة لا يفكر الاطباء في امكانية حدوث الحالة الخطرة المسماة "الحماض الكيتوني السكري" عند المصابين بالسكري في حالة كون مستويات السكر عند المريض اقل من 200 ملغم \ دي سي لتر. غير ان الحقيقة ان هذه الحالة النادرة التي تدعى "الحماض الكيتوني السكري سوي السكر" (euglycemic diabetic ketoacidosis ) تحدث بشكل خاص في حالات الامتناع عن تناول الطعام عند  مرضى السكري سواء كانوا ممن يتعاطون الانسولين ام لا ، ويستلزم لتشخيصها كون مستوى سكر الدم اقل من 200 ملغم \دي سي لتر، بالاضافة الي مظاهر الحماض الكيتوني السريريرية والمخبرية الاخرى.



        و تقابل هذه الحالة الخطرة بشكل خاص في البلاد العربية في شهر رمضان (Baş, et al. 2015) ، خاصة عند من يتعاطون الانسولين ، في حالة معاناتهم  من عدوى * (Joseph, et al. 2009) او في حالة الحمل (Tarif & Al Badr 2007). ولهذا يجب التفكير فيها، واجراء التحاليل الخاصة باكتشاف الحماض الكيتوني السكري عند مرضى السكري، حتى عندما يكون مستوى السكر طبيعيا.

         وفي العادة تؤدي هذه الحالة الي نتائج كارثية على الحياة اذا لم ينتبه لحدوثها في وقت مبكر (John, et al. 2012). وقد سجلت حالة حدثت فيها هذه الحالة عند مريض بالسكري، لم يتجاوز السكر في دمه اكثر من 105 ملغم \ دي سي لتر (Joseph, et al. 2009)، كما سجلت عند سيدة سعودية حامل تعاني من مرض السكري من النوع الثاني لم يتجاوز مستوى السكر عندها وقت حصول الحالة اكثر من 79 ملغم/ دي سي لتر (Tarif & Al Badr 2007).

       و تعالج هذه الحالة اساسا باستخدام سكر الديكستروز والانسولين. والفكرة الاساسية في العلاج هي تشريب الجسم عن طريق الوريد (infusion) بجرعات صغيرة من الانسولين (متناسبة مع مستوى سكر الدم) مع السوائل بشكل منتظم ومتواصل عن طريق مضخة التشريب (infusion pump)، لاعادة عمليات ايض المواد الكربوهيدراتية الي نظامها الصحيح (للتغلب على حالة الحماض) وفي نفس الوقت اعادة ارواء الجسم (dehydration). ولهذا نستخدم بالاضافة الي الانسولين خليط من الدكستروز بتركيز 5% مع المحلول الملحي الطبيعي (Normal saline) و الدكستروز بتركيز 5%. اما في الحالات التي يكون فيها مستوى سكر الدم منخفضا مع عدم وجود علامات جفاف الجسم، يستخدم الدكستروز بتركيز 10%. وفي كل الحالات يتم تقدير الاستجابة للعلاج بمراقبة مستوى بيكربونات الدم و الاجسام الكيتونية.

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
أستشاري بقسم الأمراض الباطنة والروماتيزم في مستشفى أويرباخ في المانيا، ورئيس منتدب لقسم أمراض الروماتيزم بمستشفى "قريف" في بولندا، سابقا.
شارك في تأليف مرجع الروماتيزم الألماني الصادر سنة 2001 و 2008
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD في طب الروماتيزم
استشاري أول طب الروماتيزم . سنة الحصول على درجة التخصص 1990
متحصل على شهادة البكارليوس في الطب والجراحة عام 1984م.
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا)
الايميل: alregwa@gmail.com "

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

-------------------------
*. infection

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق