بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 4 يوليو 2015

الشواك الاسود

         الشواك الاسود (Acanthosis nigricans) هو تغير جلدي خشن الشكل اسود اللون غالبا ما يري في منطقة ارتباط العنق بجذع الجسم ، ويكون مسايرا لالتواء الرقبة ومتركزا في الغالب خلف الرقبة كما قد يظهر تحت الابطين.

        و يشاهد هذا التغير الجلدي في الغالب عند السمان، و المصابون بالسكري من النوع الثاني (Furqan, et al.2014) . ويدل الشواك الاسود بشكل ما على وجود حالة شديدة من حالات مقاومة تاثير الانسولين . ومن المعروف علاقة حالة مقاومة الانسولين بالمعاناة من ارتفاع الضغط الشرياني و ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية (Napolitano, et al. 2015) و متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (polycystic ovarian) و اضطراب توزيع الشعر عند النساء ( Islam, et al. 2015). وفي حالة ظهور الشواك الاسود قبل الاصابة، يكون دليلا على امكانية الاصابة بالسكري من النوع الثاني في المستقبل. وفي العادة يقسم الشواك الاسود الي اربعة انواع.

        ومن المعتاد ظهور الشواك الاسود بشكل اكثر، عند غير بيض البشرة، وغالبية الحالات يكون سببها مرض السمنة، والا فقد يكون السبب وراثيا (عائليا ) أو مجهول السبب . وعندما يظهر هذا التغير الجلدي عند من لم تتجاوز اعمارهم سن الاربعين، فقد يقود الى الشك في احتمال الاصابة بسرطانات الجهاز الهضمي : المعدة  (Kutlubay, et al. 2015)، القولون و المري، وان كانت الدراسات الحديثة تؤكد زيادة مشاهدته عند الاطفال المصابين بالسمنة (Treadwell, 2015). كما قد يكون السبب، تعاطي بعض الادوية ، منها : الفيتامين المسمى الحمض النيكوتيني (nicotinic acid ) و مضادات الالتهاب الستيرويدية  (glucocorticoid) ، من بين مجموعة اخرى من الادوية.

      وفي العادة ، لا يحتاج هذا التغير لاي علاج، وان كان قد دواء الادابالين (adapalene) على هيئة مرهم يحسن الحالة الجلدية عند المصابين من الاطفال (Schwartz 2015)، هذا بالاضافة الي دواء الميتفورمين (Phiske 2014 ) بالاضافة الي  دواء ايسوترتينوين (isotretinoin) عن طريق الفم في بعض الحالات ( Sriboonnark, et al. 2015). وتعاني الشابات السمان الذي يظهر عندهن الشواك الاسود من مشاكل نفسية واكتئاب في بعض الاحيان نتيجة لعدم تقبل هذا التغير الجلدي من الناحية الجمالية (Pirgon, et al. 2015). ومن اللازم ان يقوم الطبيب باجراء التحاليل الكفيلة بتحديد سبب ظهور هذا التغير الجلدي (Phiske 2014 ).

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
أستشاري بقسم الأمراض الباطنة والروماتيزم في مستشفى أويرباخ في المانيا، ورئيس منتدب لقسم أمراض الروماتيزم بمستشفى "قريف" في بولندا، سابقا.
شارك في تأليف مرجع الروماتيزم الألماني الصادر سنة 2001 و 2008
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD في طب الروماتيزم
استشاري أول طب الروماتيزم . سنة الحصول على درجة التخصص 1990
متحصل على شهادة البكارليوس في الطب والجراحة عام 1984م.
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا)
الايميل: alregwa@gmail.com  

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر 


هناك تعليق واحد: