بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 24 مايو 2015

الانسولين

          ألانسولين هو هرمون تفرزه في الدم مباشرة، خلايا معينة توجد في غدة البنكرياس الموجودة بالبطن ،عند ارتفاع مستوى سكر الدم (لغلوكوز) عن حدود معينة.

وكان الباحثين الالمانيين "أوسكار مالينوفسكي" ( Malinkowski ) و "جوزيف فون مرينغ" ( Mering) قد اكتشفا سنة 1889 ان هناك مادة تفرزها غدة البنكرياس في الكلب هي المسببة لمرض السكري عند هذه الحيوانات، وهو ما افاد بان هناك مادة تفرزها هذه الغدة هي المسؤلة عن تنظيم مستوى السكر في الدم، وان نقصها او خلل انتاجها هو السبب في المرض المذكور. وبعد ان تأكد هذا الاكتشاف، وتاكد ان مكان افراز هذه المادة هو جزر صغيرة في انسجة البنكرياس ، وقد فكر الباحث "ادوارد شاربي" (Sharpey ) في العام 1910، بان هناك مادة تفرزها هذه الجزر ، تقل او تختفي عند المصابين بمرض السكري ، وقد اطلق على المادة التي يفرزها البنكرياس للتحكم في مستويات السكر في الدم اسم " الانسولين" ( Insulin ) مشتقا اسمها من كلمة "جزيرة " ( Insula )، وكان ذلك في العام 1916، قبل عدة أعوام من اكتشافها، بواسطة الكنديين (Banting) و بست (Best) سنة 1922 ، واستخدم على الفور لعلاج الطفل "ليونارد سيمبسون" ( Thompson) الذي كان ينازع الموت بسبب اصابته بمرض السكري من النوع الاول، ليصبح اول شخص في التاريخ يعالج بالانسولين.

والنتيجة النهائية لعمل هرمون الانسولين، هي ازالة الكميات الزائدة من سكر الغلوكوز القادم من الامعاء الى مجرى الدم ، وهو ما يحفظ مستوى سكر الغلوكوز في الدم في حدوده الطبيعية عند الاصحاء. ويؤدي الانسولين عمله هذا، بتسهيل ادخال سكر الغلوكوز الى الخلايا عبر جدرانها الخلوية ، وبتشغيل آليات الجسم التي تزيد من استخدام انتاج الطاقة من سكر الغلوكوز والتقليل من الآليات التي تستغل الدهون و البروتينات في انتاج الطاقة . كما يدفع الانسولين بالجسم لإنتاج مادة الغليكوجين (glycogen) و الدهون ثلاثية الغيلسريد (triglycerides) من غلوكوز الدم.

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
.Dr.med. Ahmed A. Ben Taher
استشاري أول طب الروماتيزم. سنة التخصص 1990.
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD  في طب الروماتيزم
شارك في تاليف مرجع الروماتيزم ألالماني الصادر سنة 2001 و 2008
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا) 

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق