بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 24 مايو 2015

استخدام الانسولين عند ممارسة الرياضة

        يجب على جميع المصابين بمرض السكري، ممن يتناولون الانسولين او غيره ان يقوموا بقياس معدل سكر الدم قبل واثناء وبعد مزاولتهم الرياضة في الايام الاولى لبدئهم بممارسة الرياضة، وان يقوموا بتسجيل هذه القياسات لكي تستخدم كمؤشر للتعديلات القادمة في طريقة اعطاء العلاج .

        واذا كان معدل سكر الدم قبل ممارسة الرياضة يزيد على 250 ملغم فيجب في هذه الحالة تاخير القيام بالتمارين حتى يقل المستوى عن هذا المعدل .وعند الرغبة في البدء بممارسة الرياضة يجب تقليل كمية الانسولين المتناولة بحوالي 30% عن الجرعة المعتادة في ذلك الوقت، وذلك لكي لا يحدث حالة هبوط شديد في سكر الدم عند ممارسة الرياضة.

      ومن المهم هنا التذكير بجعل منطقة الحقن بعيدة عن منطقة العضلات الرئيسية التي يتم التركيز على استخدامها اثناء ممارسة الرياضة. فمثلا اذا كانت الرياضة هي ركوب الدراجات، فيجب حقن الانسولين في الذراعين. اما اذا كانت الرياضة هي التنس او تنس الطاولة، فهنا يتم اختيار منطقة البطن لاعطاء حقنة الانسولين التي ياتي موعدها قبل البدء بممارسة التي الرياضة، وذلك لتقليل احتمال حدوث زيادة شديدة في معدل امتصاص الانسولين من منطقة الجلد المحقون. ولنفس السبب ايضاً .يفضف حقن الانسولين قبل ساعة الى ساعة ونصف قبل التمرين وليس قبل التمرين مبارشرة وذلك لمنع زيادة امتصاص هذا الهرمون .

      هذا كما يجب تناول نوع من المواد الكربوهيدارتية سريعة الامتصاص مثل حبوب الحلوى او العصير تحتوي على مقدار لايزيد على 15-30 جرام من المواد الكربوهيدراتية، وذلك قبل ممارسة الرياضة بربع الى نصف الساعة، ثم بعد ذلك كل نصف ساعة اثناء ممارسة الرياضة التي تزيد في طول مدتها على نصف ساعة. ومن المعروف ان مرضى السكري معرضون لحدوث نقص متاخر و حاد في مستوى سكر الدم، وهو الامر الذي يمكن منع حدوثه بتناول بعض الفواكه المجففة بعد التمرين مباشرة.

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق