بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 24 مايو 2015

من يحتاج للعلاج بالانسولين?

         يستخدم الانسولين في علاج عدة أنواع من السكري وخاصة عند كل المصابين بالسكري من النوع الأول وبعض المرضى بالسكري من النوع الثاني، وبعض المصابين بالسكري الثانوي .

ومن المعروف أن أكثر الحالات الجديدة من مرض السكري من النوع الأول ،تحدث بين من هم في سن البلوغ وعند حوالي 25% ممن تجاوزوا 35 سنة من العمر . وهؤلاء جميعهم يحتاجون الى الانسولين، غير أن هناك بعض العلامات التي اذا ظهرت عندالمريض مهما كانت سنة، تدل على لزوم اللجوء في علاجه الى الانسولين. ومن هذه العلامات نقص الوزن بشكل سريع وواضح بدون سبب معروف، أو عند وجود الاجسام الكيتونية في البول بمستويات متوسطة الى كبيرة. أما اذا كانت حادثة اكتشاف المرض لأول مرة بعد حدوث حالة زيادة الاجسام الكيتونية في الدم، وهي الحالة التي نسميها "الحماض الكيتوني" (Ketoacidosis) فإن هذا يكون دليلا - في أغلب الاحيان - على أن السكري هو من النوع الأول، ويستلزم لعلاجه تعاطي الانسولين مدى الحياة.

أما بالنسبة للمرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني، فيجب أن يبدأ علاجهم بالحمية وبتخفيض وزن الجسم وممارسة الرياضة وهي الوسائل التي قد تكفي لتحسيين مستوىات السكر في الدم. وفي حالة فشل هذه الخطوات، فقد نضيف أدوية علاج السكري الفموية (التي تؤخذ عن طريق الفم ) كدواء الميتفورمين مثلا، فاذا لم يتم تعديل مستوىات سكر الدم حتى بهذه الأدوية، يضاف بعض الانسولين الي العلاج.

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق